الاهداف السلوكية
للوحدة:
1. ان تعرف الطالبة
مفهوم التفاعل الكيميائي , التحلل, التعادل .
2. أن تتعرف الطالبة
على مفهوم المردود المئوي للتفاعل .
3. أن تذكر الطالبة العوامل
المؤثرة في وضع الاتزان .
4. أن تذكر الطالبة
مفهوم ثابت الاتزان .
5. أن تعرف الطالبة
متى يصل التفاعل الى وضع الاتزان .
6. ان تعرف الطالبة ما
المقصود بمصطلح الاتزان الديناميكي .
|
1.
ان تُبين الطالبة الفروق بين أنواع التفاعلات الكيميائية .
2. ان تُعطي الطالبه
أمثلة على أنواع التفاعلات المختلفة .
3. ان تتنبأ الطالبة
بنواتج بعض التفاعلات الكيميائية قياسا على التفاعلات المشابهة .
4. أن تعي الطالبه
أهمية التفاعلات الكيميائية في الحياة اليومية.
5. أن تعي الطالبة
نواتج التفاعلات المختلفة باستخدام الحرارة كعامل مساعد للتفاعل .
6. ان تبين الطالبة
العلاقة بين عدد مولات المواد المتفاعلة والمواد الناتجة بالاستناد الى معادلة
التفاعل الموزونة .
7. ان
تعي الطالبة أهمية موازنة المعادلة الكيميائية .
8. ان تعي الطالبة ضرورة اكتمال التفاعل
الكيميائي للحصول على نتائج دقيقة .
|
1.
ان تحسب الطالبة كتلة المادة المشتركة في التفاعل بمعرفة كتلة معلومة من مادة
أخرى .
2. أن تجري الطالبة
حسابات تتعلق بحجوم الغازات الداخلة في التفاعلات الكيميائية والناتجة منها .
3.ان تحسب الطالبة عدد
المولات في معادلة كيميائية موزونة .
4. ان تستخدم الطالبة
المعادلة الكيميائية الموزونة لإجراء حسابات كيميائية كمية تتعلق بالتركيز و
الكتلة والحجم .
5. أن تحسب الطالبة
قيمة ثابت الاتزان, وكميات المواد المتفاعلة والناتجة عند الوصول الى حالة
الاتزان .
6. أن تطبق الطالبة
قاعدة لوتشاتليية للتنبؤ بأثر تغير الظروف التجريبية في نظام متزن .
7. ان تجري الطالبه
بعض الحسابات المبنية على قيمة ثات الاتزان .
|
1.
ان تُصنف الطالبة التفاعلات الى أنواعها الرئيسة .
2.ان تميز الطالبة
مفهوم المادة المحددة للتفاعل, وتجري الحسابات الكمية المتعلقة بها .
3. أن تميز الطالبة
التغيرات الحاصلة على المواد المتفاعلة والناتجة للوصول الى حالة الاتزان
|
1.
أن تستنتج أثر التركيز في المواد الناتجة والمتفاعلة .
2. أن تكتب تعبير ثابت
الاتزان لتفاعل ما من معادلته الموزونة .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق